وظائف









مشوار فلسطيني?

متحف التراث الفلسطيني في البيرة


متحف التراث الفلسطيني، البيرة




سياحة حول العالم

لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - الجزء الأول


المسار المشهور: ووك أوف فيم
HOLLYWOOD WALK OF FAME






 
حان الوقت لنفكّر بنضالنا (فلسطينيي الداخل) بشكل جدّي
2013-06-28

على إثر الجريمة الأخيرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، وهدم منزل السيد سعيد أبو شرقية من قرية عرعرة في وادي عارة، وربّما بسبب توفّر الوقت لدي في هذه المرحلة من حياتي خلافاً للمراجل الأخرى وذالك بسبب وجودي في عطلة طويلة من عملي (إجازة ولادة) جالت بفكري العديد من التساؤلات حول طرقنا في النضال، وحول التفافنا نحن أنفسنا حول قضايانا وها أنا أتمكن من صياغتها في هذا النص:
  1. كانت الجريمة الأخيرة لجيش الاحتلال قد حصلت في وادي عارة، أو ما يعرف باسم المثلث الشمالي، ولم أر زخماً على الأقل فيسبوكياً من أهل الجليل وأهل الشمال حول الموضوع، أكمل الكلّ يكتب عن ظاهرة محمد عسّاف وينتقدها، أو عن مصر أو عن سوريا أو غيرها من المواضيع، وكذالك لم أر حضوراً بارزاً في الاعتصامات لأشخاص جاءوا من بعيد، أكثر من 20 دقيقة سفر، ألا يطرح هذا تساؤلاً، خصوصاً وأني كإحدى ساكنات وادي عارة، لطالما تواجدت في حيفا وسخنين وعرابة والناصرة والقدس وغيرها من الأماكن خلال أحداث مختلفة مرّت في السنين الأخيرة.

  2. لِمَ نقحم الدين لنضالنا مع أن شعبنا فيه معتقدات وديانات مختلفة؟ ما معنى أن تكون دعوة لصلاة الجمعة عند البيت المهدوم، لم نقوم بإقصاء أكثر بكثير من نصف المجتمع من النضال، فنقصي النساء لأن من الأفضل لها أن تصلي في بيتها، ونقصي المسيحي والدرزي لأن صلاة الجمعة ليست لهم، ونقصي أيضاً كلّ من لا يصلّي (من المسلمين)؟ أليس الهدف هو الالتفاف الجماهيري، وتجميع الحشود؟

  3. تعلو كثيراً مطالبات بتنحّي أعضاء الكنيست من الأحزاب العربيّة، ولا يهمّ ما هو موقفي من موضوع دخول العرب إلى الكنيست الآن، ولكن ما الداعي لمناقشة الموضوع في هذه الظروف؟ بدلاً من نوّحد القوى، لم نقحم هذا النقاش ونشتت الأذهان ونبعدها عن القضية المركزية ونضرّ بها؟ مسألة التواجد العربي في الكنيست حقّاً جديّة وتستحق التفكير ولكن لنتّحدّ الآن ونلتحم حول القضية، ونعطيها الوحدة التي تستحقّها، ونعود لهذا الموضوع لاحقاً، أليس هذا أجدى نفعاً؟

  4. ظاهرةٌ أخرى لمستها خلال تواجدي عند حطام البيت، هي انتقاد من المقربين لأهل البيت المهدوم للناس لعدم تجمهر الناس وتضامنهم بحشودهم الكبيرة، وهو سؤال في مكانه، ولكن أنوّه هنا أولاً أنني لا أعرفهم كلّهم ولكن أعرف البعض، وأعرف أنهم ليسوا ممّن يتواجد في المظاهرات عادة، واليوم عندما أحسّوا بالألم الشخصي يعاتبون الغير على عدم تضامنهم!! نحن شعبٌ يتضامن من بعيد، يتضامن في الفيسبوك وفي حديثنا وتسامرنا في السهرات والتعاليل، ونتألم من بعيد، والكلّ يقول، "آه والله، لازم يعملوا مظاهرة، ولازم يسكّروا الشوارع"، ولكن لا يقولون: "لازم أوخذ دوري عشان تنجح المظاهرة وعشان إحنا أبناء شعب واحد والقضية مش شخصية، والوجع عامّ."

منال صعابنة



حطام البيت الذي هدم في عرعرة

                                                                                                                                                                        

2013.06.28 13:52
-

جيد، خصوصا النقاط الاولى والثانية.


لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       حان الوقت لنفكّر بنضالنا (فلسطينيي الداخل) بشكل جدّي - منال صعابنة