وظائف









مشوار فلسطيني?

شاطئ قيساريا والآثار الرومانية
Caesarea


جامع قيساريا




سياحة حول العالم

مدن العالم، زيارة خاطفة، لكن غنية









 
صنّاع التاريخ وضوضاء الانتخابات
2013-10-01

ظهرت الآن المكانة التي قدمتها القوائم الانتخابية الفحماوية لجماهير النساء. وكشفت ترتيبات القوائم عن مدى جدية القيادات الرجالية المسيطرة على الفضاء السياسي البلدي منذ تأسيسة في التعامل مع مشاركة النساء المثقفات والاداريات والعاملات والفنانات اللواتي يملأن بيوت المدينة ومؤسساتها ومشاغلها ووسائل مواصلاتها. في واقع يميزه استمرار السيطرة الرجالية المخيبة للامال وجدنا ثلاث نقاط ضوء تلمع كالنجوم في ليل معتم لا يبشر بالتغيير المطلوب ولا بالتجاوب مع تعاظم دور المرأة القيادي في كافة جوانب المجتمع. ابواب القيادة السياسة ما زالت موصودة امام النساء ولكن الضوء يثير التفاؤل. فلنتفكر امره اذا دون ان نتخلى عن الاستمرار في صب لعناتنا على العتمة الاكراهية المفروضة على الطاقات النسائية.

نقاط الضوء تتمثل في ترشيح اربع نساء في ثلاث قوائم: قائمة (الاهرام) الجديدة برئاسة السيد حسين/ تيسيرابراهيم محاجنة قدمت مرشحة في المكان الثالث هي السيدة سمر سامي محاجنة، قائمة (ام الفحم الموحدة) قدمت مرشحة في المكان السادس هي الأنسة دعد ابو رعد، قائمة نور المستقبل قدمت مرشحتين تتابعان في المحل العاشر والمحل الحادي عشر. وتشغل السيدة شادية خالد نجيب اغبارية المحل العاشر بينما تشغل السيدة براء محاميد المكان الحادي عشر.

نقاط الضوء هذه تكون نافعة بحد ذاتها. لكنها على اية حال تطرح السؤال ايضا حول حقيقة الانجاز العملي الذي ستضمنه تلك الترشيحات. فما هي احتمالات مشاركة السيدة سمر محاجنة في عضوية البلدية اذا علمنا ان قوة قائمة الاهرام تكاد تفي بنجاح عضوها الاول الناشط البلدي والنقابي تيسير ابراهيم الذي يستحق الثناء على مبادرته لاشراك مرشحة في المكان الثالث؟ ويأتي الترشيح بالرغم من ان قائمته توافقية تتركز على الاقارب والمعارف والمؤيدين الشخصيين وعلى تراث شبيه ومتواصل من المشاركة الانتخابية. والقائمة ليست من القوائم التي تتبنى نظريات تحرر المرأة كبرنامج لتميزها او كموجه لاعمالها.

اما قائمة (ام الفحم الموحدة) فهي تضم فرعي الحزب الشيوعي/الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة وفرع ابناء البلد وتوافقية للقربى من عائلة الحسينية ومرشحها الاستاذ وجدي حسن جميل. قيادات القائمة تخفي هذا الامر وتطلق عليه وعلى بعض النشطاء المستقلين اسم اوساط شعبية. هذه القائمة قديمة وتتبنى احزابها برامج تحرير المرأة بل وكانت تلك الاحزاب تعتبر التزامها بحقوق المرأة وتحررها نقطة تنافس فيما بين اطرافها ونقطة تميزها وتعلي من شأنها في النقاشات مع القوائم العائلية والحركات الاسلامية. ولكن القائمة ومركباتها بقيت محكومة دائما للقيادة الرجالية ولم تشهد في تاريخها اي تمثيل نسائي حقيقي. وفي حالة فرع ابناء البلد فان ابرز اعضائه الاستاذ رجا اغبارية عضو القيادة القطرية لحركة ابناء البلد وعضو لجنة المتابعة القطرية هو المتربع على المكان الاول للفرع وتحالفاته منذ سنة 1989. ويبدو ترشيح الناشطة الاحتجاجية السيدة دعد ابو رعد هو نقطة الضوء الوحيدة في هذه القائمة التي يُخفت توهجها استمرار ترشيح السيد رجا اغبارية مرة اخرى للرئاسة البلدية. كذلك فقد ظهر على الفيسبوك احتجاجات من القيادات الشبابية الحزبية ضد القيادة التي اختارت للمكان السادس الآنسة دعد ابو رعد، وهي المستقلة عن اي تنظيم، وتخلت عن جيل الشباب المنظم في عضوية الاحزاب. مكان سادس في قائمة كانت قوتها في الانتخابات السابقة عضوين فقط وخسرت من تحالفاتها، هو مكان بالتاكيد غير مضمون وبانعدام سند تنظيمي للمرشحة فاننا لا نجد غير الامل والتمنيات في حالة الترشيح النسائي في قائمة ام الفحم الموحدة المشغولة اساسا بتجديد العهد للاستاذ رجا اغبارية مرشحها الرئاسي العائد من جديد.

ماذا سنجد عند قائمة (نور المستقبل) التي يترأس قائمة العضوية فيها الاستاذ بلال محاجنة؟ تشكلت القائمة بقيام تحالف واسع بادر اليه رئيس البلدية الحالي الشيخ خالد حمدان وكتلتة البلدية التي استقلت عن الحركة الاسلامية دون ان تتسمى باسم خاص. يشارك في التحالف كتل عديدة: كتلة الجبهة الاسلامية برئاسة الشيخ طاهر العلي جبارين التي استقلت ايضا عن الحركة الاسلامية في الانتخابات السابقة وخاضت معركة الرئاسة ولها تمثيل 3 اعضاء في البلدية، فرع التجمع الوطني الدمقراطي الممثل بعضو بلدية واحد والتوافق مع مجموعات تسمى عادة عائلة ولكنها في نظري توافقيات القربى/الحي وانشطها توافقية آل طميش التي كانت تشارك في العمل البلدي بقيادة المرحوم وجيه فياض احد قيادات ام الفحم وعضو بلدية ومجلس محلي ورئيس محلي سابق، وكذلك توافقية الخضور/محاميد وكانت لسنوات طويلة مركز الثقل الداعم للجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة بزعامة المرحوم ابو ماجد محمد مصطفى الحاج داهود ممثلها رئيسا للمجلس المحلي سنوات عديدة، وتوافقية آل مصاروة/اغبارية وتسمت قائمة العزة وهي توافقية متمرسة في العمل البلدي ومن ابرز ممثليها السيد فضل الله سليمان الذي شغل منصب نائب رئيس البلدية في فترة حكم الجبهة بقياد الاستاذ هاشم محاميد الرئيس السابق وعضو الكنيست. كما تشمل توافقيات اخرى مثل حبيطة، وحفيظة، والشيخ زيد, وابو غزالة ونشطاء مستقلين وشخصيات بارزة من المحامين والاطباء والعمال واصحاب المهن والورشات.

تميزت قائمة (نور المستقبل) بانها قدمت مرشحتين بالتتالي المباشر مما يضمن تمثيل المرأة ازاء اي طارئ قد يضطر السيدة الاولى للاستقالة. وتلك لفته تشير الى اهمية التوجه لتحقيق مطلب النساء بالمشاركة في قيادة السياسة البلدية. يبقى السؤال هل المكان العاشر مضمون في هذه القائمة؟ التقديرات باغلبها تشير الى ان الكتلة ستحصل على اغلب المقاعد ويقدرها البعض من عشرة في اقل الحالات الى 13 في افضلها. ذلك لان القوائم شبه المضمونة وهي الوفاق والموحدة قد تحصل على عضوين لكل منهما وباقي القوائم الثلاث تتوخى الفوز بعضو واحد، وربما اثنين في حالة قائمة التوحيد المؤسسة على توافقيات قربى واجتماعية ورياضية من حارة/حامولة المحاميد. وما دام المجلس يتشكل من 17 عضوا فان كتلة نور المستقبل ستضمن على الغالب تمثيلا للنساء من الجولة الاولى. على اية حال فان تعهد رئيس واعضاء القائمة هو ان يتم فعلا وتحت كل الظروف مشاركة نساء نور المستقبل في عضوية البلدية. ويدعم هذا التوجه بالاضافة الى تعهد اصحابه المعروفين بالصدق والامانة وجود جمهور النساء المساندات من الحركة النسائية التي تقودها نشيطات التجمع الوطني الدمقراطي. بالاضافة لذلك فان قائمة نور المستقبل تحظى كقائمة استمرارية وتجديد بالتاريخ المجيد الذي سطره المرحوم وجيه فياض الذي كان اول زعيم يغرف من التقاليد والتراث ويواكب مسيرة التقدم. فقد اقدم السيد وجيه فياض في انتخابات 1993 على ترشيح نفسه للرئاسة والعضوية وقدم المحل الثاني للشباب او للنساء من خارج توافقيته الخاصة/دار طميش. وفي اخر الامر شغلت الاخت جهاد محمد جبارين/ام سامح الموقع الثاني في قائمة النهضة برئاسة المرحوم وجيه فياض/ابو كمال ولكن النهضة حصلت على مقعد عضوية واحد. ولكن جدية الترشيح في المكان الثاني اثبتت مصداقية المرحوم ابو كمال الذي وافته المنية بعد الانتخابات وشغلت مكانه في البلدية السيدة جهاد جبارين. وعلى الطريق الصلب الذي خطه الراحل وبسبب ازدياد مطالبات النساء وحضورهن الاجتماعي في المساجد والمظاهرات والندوات والاعمال والتعليم قامت الحركة الاسلامية بترشيخ عضوات للبلدية في الانتخابات التالية، مما يجعل الشيخ خالد حمدان ورفاقه من الحركة الاسلامية في القائمة وخارجها من المساهمين في دفع المرأة الى مراكز القيادة السياسية.

رغم عضوية السيدة جهاد جبارين في البلدية الا ان التحاقها بكتلة الاغلبية غيب بصماتها عن العمل البلدي كما لم تظهر آثار جدية لنشاط العضوات من الحركة الاسلامية في السنوات التالية. يبدو ان نقاط الضوء والانتصارات العملية ووجود الرجال المجددين من امثال المرحوم وجيه فياض/ طميش محاجنة هو فصل لا يعرفه المصوتون خاصة الشباب والنساء. فاصحاب الدعاية والاعلام من الاحزاب مشغولون بنظريات التحرر اكثر من فعل التحرر النسائي واكثر من تمكين النساء على القيادة.

رغم قتامة الصورة الا ان التاريخ الايجابي يتدافع اليوم بزخم كبير لانجاح محاولة جديدة لتمكين النساء بلديا والاعتراف المجتمعي بقدراتهن وحقوقهن في قيادة وتمثيل النساء وكافة المواطنين. في هذه الانتخابات تبرز ايضا المساهمة المستقلة للقياديات النساء في مخاطبة المجتمع كما تشهد المقابلة التي قدمتها عضوة التجمع الوطني الدمقراطي المحامية حنين اغبارية لموقع المنار الفحماوي. ويقال ان مبادرتها لاجراء تلك المقابلة ادت الى ازاحتها من القائمة. واشير الى ذلك هنا من باب الشفافية لا اليقين. لكن المحامية حنين اغبارية تشارك بفعالية مع المرشحات انفسهن في الحضور الاجتماعي والتجنيد لجناح قائمة نور المستقبل وتكثيف المشاركة النسائية ونجاح الشيخ خالد حمدان بالرئاسة. كما اخص بالذكر ان السيدة شادية خالد نجيب اغبارية تقود مسيرة ترشيحها وتواصل عملها بين المواطنين سواء في اجتماعات مع جماهير النساء او مع الاسر وكافة المواطنين. ومن المفرح والجديد ان نعرف ان السيد خالد ابو الشيخ المناضل المعروف يواكب زوجته في نشاطها وانه كان من اشد المتحمسين لترشيحها وتقديمها الى هذا الدور القيادي.

تقف مع المرشحة شادية خالد نجيب ومع المرشحات سمر ابو راس ودعد ابو رعد آمال النساء واعداد كبيرة من النشيطات النسائيات المشاركات في العمل الاجتماعي البلدي وفي النضالات السياسية منذ عقود طويلة. مكالمات الدعم والتأييد، كما تقول السيدة شادية، وصلتها من نساء بعمر المرحومات امها وجدتها. واضافت بان تجند زميلاتها في العمل التربوي ورفيقاتها في التجمع وفي حركة الانصار/ابناء البلد حيث دشنت مشاركتها الاجتماعية تتزايد وانها تلمح النصر القريب وتستعد لافتتاح مرحلة جديدة في تاريخ ام الفحم تصبح فيها المشاركة النسائية في التخطيط والقيادة البلدية واقعا مستمرا لا ينقطع. تقول شادية ذلك وتبعث بتحيتها لزميلاتها المرشحات ولكل من عمل للوصول بثقافة العمل البلدي الى هذه المرحلة. يسعدني انني قدمت لكم هذا العرض الموجز وخاصة الاشارة والاشادة بالمساهمة التاريخية للمرحوم وجيه فياض/ابو كمال. آمل ان ادون مستقبلا عرضا اشمل للظروف التي احاطت بقراره التاريخ بترشيح امرأة في قائمته التي خاضت الانتخابات الرئاسية والعضوية للبلدية في تشرين اول 1993.
غسّان فوزي



غسّان فوزي


لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       صنّاع التاريخ وضوضاء الانتخابات - غسّان فوزي