وظائف









مشوار فلسطيني?

مشوار إلى حيفا


صورة للجزء السفلي من حديقة البهائيين، ومنظر لمدينة حيفا من خلال الحدائق




سياحة حول العالم

بحيرة نيفاشا، كينيا









 
خبر وتعليق ...مقتل 12 إنسانًا في هجومٍ على صحيفة!
2015-01-10

الإنسان الفرد غير موجود كل الدنيا مؤسسات ودول! فرنسا الاستعمارية مقابل الخلافة والجماعة الاسلامية. هكذا تبدأ التعليقات وهي في الحقيقة تعليقات تهربية أو تعليقات غير انسانية وغير أخلاقية ولا تُدرك مدى ارتباط ما حصل من قتل باريسي بذهنية وأفكار فردية محددة وتعصبية لا دين لها ولا لون ولا مذهب إنها أفكار تزعم دائما أنها تمتلك ناصية المقدس ويحق لها محاسبة الناس أي فرد من الناس.

متعصبون فرنسيون قتلوا مواطنين فرنسيين بالجملة. حدث قبل ذلك في امريكا حدث قبل ذلك في النرويج حدث قبل ذلك في امريكا حدث قبل ذلك في بلاد كثيرة.

قتل فردي، مواطن يقتل مواطنين نتيجة مخاوف سياسية او مبدأية او نتيجة مخاوف اخرى او نتيجة ضرر حقيقي وقع على الشخص نفسه.

حصل مثل ذلك مرات في أم الفحم ومرات كثيرة كاد ان يحصل في ام الفحم حصل مثل ذلك في الناصرة حصل مثل ذلك في رهط واللد وحيفا، ورام الله ، وخان يونس.

في كل تلك الحالات قام اشخاص وقرروا القتل لان طرفا آخر تجاوز حدودا يقدسونها او يحترمونها الى درجة عليا.

لا يستطيع احد ان ينفي مشاعر ومخاوف الذين اقدموا على القتل لكن لا يمكن ان يوافق احد على حقهم بتخطيط جريمة قتل بسبب إساءة الى مقدس مهما كانت درجة ذلك المقدس.

على مستوى الكلام والتعبير كل دولة لها قوانينها ولها تاريخها وتراثها في التعامل مع النقد والتشهير والاساءة

ما هو إساءة في السعودية ليس إساءة في فرنسا وما هو إساءة عند رجل الحكم والامن الأمريكي، رودي جولياني، ليس إساءة عند فنان افريقي مسيحي.

جاء الفنان الى بروكلين زائرا وعرض رسوما دينية للعذراء والمسيح والقديسين وافق متحف بروكلين على عرض اللوحات الفنية. وكما قلت فإن صاحب اللوحات مؤمن مسيحي افريقي

جولياني وكان رئيس بلدية نيويورك اعتبر اللوحات إهانة دينية وهدد المتحف بقطع التمويل عنه إن لم يزل اللوحات الفنية المسيئة للمسيح. بحجة ان المواد التي استعملها الفنان هي مواد قذرة وبالتالي فان استعمالها يسيئ الى المسيح.

القنان ودولته وشعبه ومناصريه قالوا ان المواد المستعملة هي مواد ثمينة عند اهل ذلك البلد فهي عبارة عن مجففات من براز الفيل التي تعتبر ثروة لانماء الارض والمحاصيل. وهي تقدير للمسيح الذي يجله الفنان ويؤمن به.

نعود الى القول ان ابداء معارضة شديدة وعدوانية للتعبيرات الفنية بتهمة الاساءة الى عقيدة مقدسة او شخصية مقدسة، هو مثل القتل بسبب الاساءة الى عقيدة مقدسة، ليست شرقية او غربية. بل عالمية. ومثالها عدوانية جولياني وتدخله الشنيع في عمل مؤسسة فنية.

لو حسبتوها جيدا لوجدتم ان شخص متعصب وجاهل من انصار جولياني كان ممكن جدا ان يقوم بحرق المتحف او قتل الفنان.

تذكروا انه تم الاعتداء في امريكا وغيرها على فنانين أبدوا تعاطفا مع الفلسطينين اي مع حق شعب بالحرية وتمت ملاحقتهم ومعاقبتهم وتمت ملاحقة محامين قاموا بالدفاع عن يساريين او فلسطينيين

تذكروا ان صحافة وصحفيين كبار وصغار أيدوا جولياني الحكومي الامني الكاره للفلسطينيين حينما أخرج رئيس الشعب الفلسطيني ورمزه من حفلة مويسقية رسمية.

تذكروا ان الاعتداء على شرقيين لانهم فلسطينيين او عرب او مسلمين او من السيخ او الهندوس بحجة أنهم يسيئون الى المقدس الامريكي، هو امر يحصل بتأثير عقليات القتل والتكفير، وعقليات الاستهتار بحياة الانسان بذريعة انه يخرق او يسئ الى المقدسات.

كل ذلك لكي نرى ان تأييد قيام اي فرد بقتل عشوائي بناء على شعوره واعتقاده بان طرفا اساء الى مقدساته، هي فكرة تجلب قتلا جديدا كل يوم.

الانبياء كلهم ميتون كما تقول الكتب وكما يعتقد اغلب المؤمنين والله، كليّ القدرة والقوة والنجوم في ابتعادها سنين ضوئية عنا او اكثر او اقل فماذا وكيف سيتأذي اي منهم بسبب قول بشري او فيلم او كاركتور او رسم !!

اساء كثيرون للرسول محمد في حياته ولم يقتلهم، او يأمر بقتلهم بل سأل عنهم عند توقف أذاهم فجأة. أليس ذلك صحيحا !

كيف اذا يقف هنا اشخاص ويؤيدون جريمة قتل جماعي يقوم بها شخص بناء على تهديدات صادرة من طرف سياسي معين ! طرف سياسي يتهمه الكثيرون من المتدينين والعلماء بانه نفسه يسئ للرسول وسيرته العطرة!

ان تشريع هذا الفكر وهذا القتل هو تشريع لقتل اي معارض تشريع يستعمله كل نصير للمتعصبين والاستبداديين، تلك الجماعات التي تتغير اسماء أديانها ومبادئها ولكنها حقا من دين واحد ومبدأ واحد هو مبدأ القتل واخراس اي نقد وسحق اي معارضة انسانية صافية او غاضبة. بئس القتل وبئس المروجين للقتل بسبب الاساءات للقدسيات مهما كانت.

لا بديل عن القانون لا بديل عن المجرى القانوني ولكل مجتمع مقاييسه وافضلها من تكون مقاييسه برضى جميع الاطراف المجتمعية.

نريد وقف القتل الفردي والعشوائي داخل مجتمعنا !

هنا أهمية باريس وجريمة باريس، جريمة حصلت بين مواطنين فرنسيين، كلهم موالين للنظام ومقبولين على نفس الحكومة ونفس الدولة. مما يعني ان اسقاط النقاش الديني هو تطفل على الموضوع مهما كان مصدره.

فالعلة التي هي دينية هذه المرة ستكون سياسية ستكون جنسية ستكون عرقية ستكون مزيج او خليط. أما العقلية فهي التي تستحق المواجهة.

وعقلية القتل وتسويغ القتل تستحق الادانة قبل وقوع الجريمة وبعد وقوع الجريمة. وليس علينا ان نغرق في سفسطائيات عن رؤوس الجن وخرم الابرة.

لم أذكر اسرائيل لان قتل المدنيين في اسرائيل مشروع باسم القانون الحكومي او بطريقة التلاعب بالقانون حين يكون المقتول فلسطيني.

لكن الباحثين يقولون ويؤكدون ان العنف الفردي بين الاسرائيليين والقتل العشوائي والقتل بسبب الاساءة الى المقدسات يزداد ويتصاعد بسبب سيادة افكار قتل الفلسطينيين في صفوف المجتمع الاسرائيلي.

كل تسويغ للقتل يؤدي الى قتل جديد صحيح ايضا في السياسة ولذلك يصبح كل قتل للمدنيين جريمة بل جريمة كبيرة حين يقوم بها حكم ونظام أي نظام.

لكن دخليلكم تذكروا ان الهدف هو منع القتل في بيوتنا وشوارعنا **


غسّان فوزي



غسّان فوزي


لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:








تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2017, All rights reserved.
       خبر وتعليق ...مقتل 12 إنسانًا في هجومٍ على صحيفة! - غسّان فوزي