وظائف









مشوار فلسطيني?

مسار وادي الستّ


مسار وادي الست




سياحة حول العالم

جبال كاتشكار ودير سوميلّا، تركيّا، الاناضول (turkey kackar mountains & Sumela Monastery)


دير سوميلا في جبال كاتشكار، الأناضول، تركيا (Sumela Monastery)






 
شعب الله المخ طار
2009-04-26

تفاءلتُ كثيرا حين قرأت يوما خبرا عن قناة تلفزيونية جديدة تأخذ اسمها من القدس العاصمة، وتفاءلت أكثر حين عرفت بأن مقرّها الرئيسي لا يقع في الضفة ولا في غزة ولا في أي مدينة عربية، فظننت بأنها مستقلّة، أو لدقّة أكثر أقول "غير منحازة"، مع يقيني بأن هذا الكوكب يكاد يخلو من فلسطينيين غير منحازين إلى فصيل أو حزب أو تيار ما.
تلاشى تفاؤلي هذا كما يتلاشى الذباب عن... الذباب لا يتلاشى إجمالا ولكن مشاهدة هذه القناة لأيام جعل تفاؤلي، مش بس يتلاشى، بل يخرّ من رأسي خرّاً.
كي لا أكون حقودا جانيا ظالما شائثا- الآن اخترعتها وليس لها معنى- وربما، قريبا؛ سلطويا عميلا ملحدا ، كما يحب إسلاميو فلسطين نعت من تسوّل له نفسه أن يخالفهم الرأي، والنفس- كما أثبتت البحوث- أمّارة بالسوء، وفي محاولة تملّص من كلّ تلك النعوت أعلن رأيي بأن القناة بحد ذاتها، كفكرة وكتجربة ومؤخرا كتغطية للحرب على غزة، خطوة إلى الأمام في مجال الإعلام الفلسطيني المقتصر- تلفزيونيا- على قناتي "الأقصى" الحمساوية و"فلسطين" الفتحاوية السلطوية، المنفلتتين على بعضيهما كثورين هائجين مهتاجين على بقرة غير حلوب، وهذا لا يعنيهما على ما يبدو؛ كونها حلوب أم لا.
أخبار القناة تركّز على القضية الفلسطينية والقدس خاصة، كما أن العديد من برامجها، بل ومعظمها متعلّق بفلسطين ومن عدّة نواحي، وذلك تماما ما شدني إليها، وما أتوقعه من قناة تلفزيونية تُحسب على الفلسطينيين كقناة فلسطينية لا هي رسمية ولا هي حزبية.
أما بعد،
فللقناة- ويا لفرحتي- توجّه ديني إسلامي واضح كعين الشمس في عزّ دين "طقّة" الظهيرة. أحترم محاولة القناة الإلمام بتفاصيل ونواحي القضية، ولكن التوجّه الغالب لهذا الإلمام كضيوف ومضامين هو ما لم أعد أطيقه كفلسطيني. فمع تلفزيون الأقصى وحركتي حماس والجهاد، مع احترامي للأخيرة، وحزب التحرير- العمى- وصحف حماس كصحيفتي الرسالة وفلسطين، ومواقع الإنترنت الإسلام\سياسية الفلسطينية المريعة والآن هذه القناة، كِمْلِت يعني، بتُّ الآن- وقد كنت قبلاً حقاً مصدقاً بأن اليهود هم الشعب المختار- مؤمنا بأننا نحن الجديرون بنعت "شعب الله المختار"، وأننا بذلك شعب الله المخ طار، وهو أفضل ما يمكن نسبه لمجتمع زاد عدد متديّنيه بل وزادت نسبة تديّن متديّنيه.
طيّب، لماذا تُفتتح القناة بكلمة للقرضاوي؟ ما سرّ أن تكون مذيعات/مقدّمات القناة محجّبات، وكذلك من رأيتُ من مراسلات؟ وما سر أن يرخي بعض مذيعوها/مقدّموها لحاهم وبشكل جماعي، وإن بنسب متفاوتة؟ يا أخي لماذا الإدغام والإخفاء والإظهار حين يتكلّم أحدهم الفصحى؟
صورة الفلسطيني كإنسان متدّين تتفاقم، وبالتالي تتشوّه أكثر مع الأيام والحمد لله، والبركة طبعا في مشايخنا السياسيين، أو سياسيينا المشايخ، الذاهبين بفلسطين إلى مجاهل تورا بورا وأزيائها الأفغانية.
القناة العتيدة لم تكمل سنتها الأولى بعد، وهنالك فرصة كبيرة- وهي جديرة بذلك- لأن تكون قناةً لكل الفلسطينيين، بمن فيهم العلمانيين، وهؤلاء كثر بالمناسبة.
أحب أن أُنهي عند هذا الخبر الكافر: أنهم كثر بالمناسبة. هو كذلك، خبر كافر، فإن لم يكن كافرا، يكون حتما فاجرا، أو داعرا، أو زاعرا- وهذه الأخرى اخترعتها الآن، وقد استخرجتها من كلمة "أزعر" .
وبالمناسبة، إذن، هم كثر.
سليم البيك

                                                                                                                                                                        

2009.06.03 01:37
فلسطيني - فلسطين
علامة استفهام!!
اود ان ابدأ ردي على كلامك هذا بالتنويه بأنني احترم وجهة نظرك فيما قد كتبت لكنني اعترض على معظمه. أولا بكونك "تبحث" عن قناة او جهة غير منحازة فهو نقيض لكونك انت نفسك منحاز لجهة معينة ومع علمي كما يتضح من كلامك انك غير منحاز لحزب معين الا انك من المنحازين لكل ما هو غير الاسلام (او بشكل ادق الاحزاب الاسلامية) انا اوافقك الرأي بأن الكثير من السياسيين اتخذوا الاسلام كمنبر لاحاديثهم وليعطوا شرعية لكل ما يفعلون فبالنهاية هي طريق سهلة مختصرة لقلوب الكثيرين ولكن هذا لا يعطينا الحق بأن نعمم الامر وأن يجعله يعمي قلوبنا. أمر اخر احب ان اذكره ألا وانني قد لاحظت انك تعود لجذور فلسطينية وقد تكون تعتبر نفسك اصلا فلسطيني ولكنك وفي مجمل ما كتبت كنت تتحدث عن الفلسطينيين بصيغة الغائب زد على ذلك استخدام صيغة السخرية في بعض المواقع غير مراعي لشعور الكثيرين وهذا امر يحيرني كونك فلسطيني. اخيرا وليس اخرا فوجود ولو ذرة من الشك بأن اليهود هم شعب الله المختار واننا شعب الله المخ طار شيء لا افهمه منك فشعب جبار كهذا الشعب عانى الامرين وصمد امام تقلبات الدهر لا يستحق الا الاحترام والتقدير. كذلك اقرانك الدين والاسلام "بالمخ طار" امر يحيرني بقدر لا يقل عن الامور المذكورة اعلاه, فمع العلم انني من "العلمانيين" الكثر الذين ذكرتهم الا انني احترم كافة الاراء حتى لو تعارضت مع رأيي واني متأكد من وجود الكثيرين من المتديينين المتعلمين. أود ان انوه أن الفئة التي تحدثت عنها موجودة فعلا ألا وهي الفئة التي تتخذ من الدين قناعا لأفعالها تعطي به شرعية لكل ما تفعل ولكن لكونها هي الجهة "الحاكمة المسيرة" للأمور فهي التي تظهر في الاعلام أو الاصح أن اقول انها الفئة التي يحب الاعلام أن يظهرها فهي من تقوم بكل "الاثارة". في نهاية كلامي اود ان أوضح أن ردي لم يأتي دفاعا عن أحد ولا حتى عن نفسي ولم يكن حتى اعراض على كلامك بل هو اسفهام وستعلام لما لم استطع فهمه مما كتبت فعلي اكون جاهلا في قراءة ما بين السطور لذلك فأرجو منك الرد على تساؤلاتي...مشكور سلفا

                                                                                                                                                                        

2009.07.21 17:06
فلسطيني - فلسطين
الله يشفيك
روح الله يشفيك يا شيخ .. ياراجل اتعلم الأول الكتابة وأسالبيها وطرقها .. وحاول تقرأ عشان تعرف تكتب بدل الهجص اللي إنت كاتبو .. نام واتغطي كويس .. وعلى فكرة هناك فارق بين الجهل وقلة الادب وبين وجهة النظر يا ظريف


لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       شعب الله المخ طار - سليم البيك