وظائف









مشوار فلسطيني?

شاطئ قيساريا والآثار الرومانية
Caesarea


جامع قيساريا




سياحة حول العالم

مدينة أنتوفاغاستا، شمالي التشيلي، أميركا الجنوبيّة


شاطئ المحيط الهادي، مدينة أنتوفاغاستا، التشيلي






 
سليم ومتين
2009-11-25

قال محافظ البنك المركزي امس ''إن الأردن يتمتع بنظام مصرفي سليم ومتين''.
للعلم انا ايضا اتمتع بجهاز سليم ومتين.. هذا ما قاله الطبيب حين اجرى فحصا لجهازي الهضمي.. واخبرني بان هناك بعض النصائح يجب اتباعها للمحافظة على سلامة ومتانة جهازي اهمها الابتعاد عن (الحار).. وتنظيم اوقات الوجبات، والأهم من كل ذلك هو الفحص الدوري.
للعلم جهازنا المصرفي افضل من الجهاز البريطاني.. فلقد صرح وزير المالية هناك قبل شهر قائلا إن الجهاز المصرفي البريطاني يعاني من بعض الاختلالات.. ربما (الشطة) هي السبب؟! وايضا وزير المالية الفرنسي قال: إننا نحتاج لضوابط وقوانين جديدة لانعاش الجهاز المصرفي.. بالمقابل جهازنا سليم ومتين.
اظن ان هذا الوصف ينطبق على عريس مثلا.. فحين يتقدم محمود لخطبة آمنة.. عليها ان تتلقى تطمينات بان العريس سليم ومتين.. واذا لم يكن كذلك فعليه الالتحاق بدورة سلامة ومتانة في البنك المركزي.. وان يجتازها باقتدار ويحصل على درجة (فرق عملة) مثلا..
اقترح على وزارة الصحة ان تقوم باجراء فحص سلامة ومتانة على العرسان الجدد شبيه بفحص (التلاسيميا).. ولا بد من وقت في انتظار النتائج وعلى ضوئها يتم تحديد (ليلة الدخلة).. فإذا اجتاز العريس فحص السلامة لا بد ان يحصل على درجات عالية في المتانة.. وبعد ذلك تعمم التجربة الأردنية في العالم وتعقد الجامعة الأردنية ورشة عمل تحت عنوان: ''السلامة والمتانة في اداء عريس الوسامة''.
استغرب ان يتم وصف النظام المصرفي بهذه الكلمة.. كنت اتخيل القصة اشبه بجدار استنادي او (صبة ميلان).
الغريب ان جميع الانظمة المالية في العالم تعاني من اضطرابات واذا كان نظامنا المصرفي هو الوحيد المتين والسليم فلماذا لدينا عجز مالي.
العالم اظنه يحتاج الى (فياغرا) مالية جديدة... وصفة جديدة للسلامة والمتانة.. نحن والحمد لله لدينا نظام مالي (شباب) ولا يحتاج لأدوية. هذا ما قاله محافظ البنك المركزي.
عبد الهادي راجي المجالي





لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       سليم ومتين - عبد الهادي راجي المجالي