وظائف









مشوار فلسطيني?

متحف التراث الفلسطيني في البيرة


متحف التراث الفلسطيني، البيرة




سياحة حول العالم

مدينة استنبول


الجامع الأزرق، اسطنبول






 
!زيد بن رمضان .... رؤية ضوئية مغايرة
2009-03-25

تنتزع كل تلك اللحظات،سواء كانت ضوئية إنسانية أم ثقافية متعددة الحضارات ، لتختزل الواقع بداخل كادر واحد ،لتصبح هذه الانعكاسات الضوئية أسيرة تلك الكوادر للأبد ، خلف هذه العدسة تقف تجربة فوتوغرافية شابة جديدة ، هذه المرة من تنتزع كل تلك اللحظات،سواء كانت ضوئية إنسانية أم ثقافية متعددة الحضارات ، لتختزل الواقع بداخل كادر واحد ،لتصبح هذه الانعكاسات الضوئية أسيرة تلك الكوادر للأبد ، خلف هذه العدسة تقف تجربة فوتوغرافية شابة جديدة ، هذه المرة من المغرب العربي وبالتحديد تونس الخضراء ، زيد بن رمضان ، الرؤيا الضوئية المغايرة ، تتمحور بداخل كوادره، خليط واعي من مشاعر مرهفة جامعة أنسجة الطيف في لوحاته الضوئية . تتلخص هذه التجربة التي يزيد عمرها عن خمسة سنوات في عدة جنيرات " نوعيات \ أساليب " من التصوير الضوئي : البورتريه التجريدي والحر .
تصوير زيد بن رمضان - تونس

وهو في مراحل البحث و النضوج لصناعة صورة ضوئية، تعكس تجسد رؤية فنية شبابية مغايرة ، معتمد في رسوماته على أدوات ومواد بسيطة " إضاءة طبيعية / اصطناعية "ذات حد أدنى " آلة تصوير رقمية / فيلم عدسات مهنية ويختار بدقة مواقع التصوير وزمنه " يوظفها لاحقاْ في خلق صورة ذات مقومات ثقافية إنسانية وجودية / تجريدية ذات أبعاد مختلفة ابتداء من أحادية الجانب حتى التجريدية " بسيطة التكوين " .
سأحاول عرض نوعين أسلوبين " جنيرين " التصوير بقراءة ضوئية تحليلية مبسطة : 1- البورتريه :- البورتريه في استحضار يوسف كراش ولمسات لشخصيات إنسانية عالمية وبين الإنسان البسيط العادي ، في تنقلنا داخل تلك الكوادر التي تصحبك إلى ما بعد الأبيض والأسود وما وراء الشخصيات الملتقطة ، ليس كأسلوب تصوير كلاسيكي ، يحلم كل مصور سواء أكان هاوٍ أو محترف التألق به وحسب . تتجول العدسة في شوارع تونس ، المكتظة بالبشر من مختلف الشرائح الاجتماعية وطبقاتها ، وما أن يقع الاختيار، على شخصية البورتريه الجديدة ، حتى يقترب المصور من الشخصية ويعرفه بنفسه ، حيث يكون التعامل بشكل إنساني ، ويطلب إليه بان يلتقط له بعض الكوادر ، سواء داخل أستوديو مجهز، أو في نفس مكان الملتقى .
تصوير زيد بن رمضان - تونس


تصوير زيد بن رمضان - تونس


تصوير زيد بن رمضان - تونس

فنجد أن أسلوبه تمحور في انعكاس الأبعاد النفسية للشخصية المختارة ، وإظهار قوتها في محاولة لقراءة تلك الصور من زاوية تصويرية فنية ، إضاءة ، تكوين مبنى الكادر ، الموضوع ، وتقاطع حاد " contrast " ذو بعدين أساسين ، التقاطع الوني الأبيض والأسود / ملون ، والتقاطع المبنى النفسي المتجسد بوضعية الشخصية المنعكسة بداخل مبنى الكادر نفسه .
تصوير زيد بن رمضان - تونس

التجريد :- التجريد فن من فنون التصوير الضوئي ، هو تجريد الموضوع " الكادر كوحدة متكاملة " عن ما تراه العين. و بمعنى أخر من خلال تصفحنا هذه الصور نلاحظ أن تصوير العينة " الجسم " ( زاوية تصويرية ، إضاءة ، وبالأخص تكوين الكادر ) ، تثير التساؤلات في ذهن المتلقي، وليس من الضروري أن توضح الصورة كفكرة ومفهوم، أو تكون معنى واضح ذو سياق منطقي ومقروء للمتلقي كصورتي الفتى الذي يجلس على الدرج و نبتات الفلفل الأخضر وحبة الطماطم الموضوعات بأشكال مختلفة على الرفوف ، ولكن أن تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد ما بين الصورة بحد ذاتها وما وراء الصورة من تنبؤات وتصورات تجريدية .
تصوير زيد بن رمضان - تونس


تصوير زيد بن رمضان - تونس

وتبقى محاولات المصور التونسي الشاب ، زيد بن رمضان ، في خلق لوحات ضوئية بورتريهتيه تجريدية حرة، تجسيد للإنسان المكان الزمان ، بالعين والعين الأخرى ،و المساهمة في ارتقاء عالم صناعة الصورة الضوئية وثقافتها .
تصوير زيد بن رمضان - تونس


وليد حمدان





لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       !زيد بن رمضان .... رؤية ضوئية مغايرة - وليد حمدان