وظائف









مشوار فلسطيني?

متحف التراث الفلسطيني في البيرة


متحف التراث الفلسطيني، البيرة




سياحة حول العالم

مدينة العقبة، الأردن


مقهى جفرا، العقبة، الأردن






 
حكايات نصراوية
2010-08-21

يعكس فيلم حكايات نصراوية، العلاقة المتينة والأخوية بين أبناء مدينة الناصرة في منطقة السوق القديم وخصوصا في شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال رواية الحكايات المختلفة للأشخاص الذين تمت مقابلتهم والتي تشهد على المحبة القائمة بين أبناء الشعب الواحد على مر السنين، وفي ظل سياسة إسرائيل التي تسعى إلى طمس الهوية الفلسطينية وتهويد المنطقة بالذات.
يصبح شهر رمضان في الناصرة شعبيا بحيث أنه يؤثر أيضا على المسيحيين فمنهم من يصوم الشهر المبارك لمشاركة إخوتهم المسلمين، ومنهم من يزور جيرانه المسلمين لتكثر ليالي السهر والسمر تحت أنغام الموسيقى وألحان أوتار العود.
يتطرق الفيلم أيضا إلى تراث وعادات وتقاليد مدينة الناصرة وإلى أهميتها الدينية بالنسبة للمسيحيين وكيف حافظت هذه المدينة على هويتها الفلسطينية على مر السنين وذلك من خلال شبكة اجتماعية استطاع المخرج بلان من خلالها أن يربط جميع الشخصيات في الفيلم ببعضهم البعض من خلال سيناريو ممتع يكتسب أبعاد فنية جميلة تحمل في طياتها رموز وأماكن تعكس بخلفية جميلة مدينة الناصرة وكل ما يميّزها. وكذلك ليعكس مدى ارتباط أبناء مدينة الناصرة بعضهم البعض بشكل عام وخصوصا بشهر رمضان المبارك في أزقة السوق القديم.
وللموسيقى النصراوية والغناء والفولكلور الشعبي إيقاع مميّز في الفيلم بحيث انه يحملنا عبر التاريخ بحكاياته الشيقة إلى الماضي وكل ما حمل من ذكريات لنعيشها اليوم...
وقد يعتبر هذا الفيلم، بالإضافة إلى الأفلام الأخرى التي انتجت خصيصا لشهر رمضان الكريم، من أهم المشاريع الوثائقية الضخمة التي قامت بإنتاجها شركة الأرز للإنتاج لقناة الجزيرة الوثائقية لهذا العام (تم تصوير الفيلم خلال شهر رمضان الماضي) والتي تسعى من ورائها إلى تسليط الضوء على العادات والتقاليد وتفاصيل الحياة ذات الخصوصية العربية للحفاظ على الهوية العربية.
حكايات نصراوية:
سيناريو وإخراج عصام بلان،
فكرة رمزي حكيم،
تصوير رامز قزموز،
صوت ثروت حديد،
إضاءة جورج دبس.
مونتاج محمد هواري،
موسيقى تصويرية كارم مطر،
مساعدة مخرج زينه عدوي،
مديرة إنتاج اسنت حديد،
منتج نزار يونس
إنتاج الأرز للإنتاج لصالح الجزيرة الوثائقية.



لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       حكايات نصراوية