وظائف









مشوار فلسطيني?

وادي كفر قرع


وادي كفر قرع، شتاء 2009




سياحة حول العالم

البيت الفكتوري في سيدار فولز - أيوا


غرفة المطبخ






 
رواية عزازيل
2012-03-12

تسرد الرواية أحداث حياة الراهب هيبا، الذي عاش في أوائل القرن الخامس الميلاديَ، من خلال مذكراته التي كتبها في مجموعة من اللفائف باللغة السريانيّة، تمّ العثور عليها بالقرب من مدينة حلب في سوريا، تمّت ترجمتها إلى اللغة العربية.

تتحدّث الرواية عن الفترة الإنقسام بين الكنائس، الذي أثاره الجدل حول طبيعة المسيح، والسؤال إن كان من طبيعة بشريّة أم من طبيعة آدميّة. وهي فترة ساد فيها العنف باسم الدين ضد الاعتقادات المخالفة لكنيسة الإسكندريّة (التي آمنت بالطبيعة الإلهية للمسيح) وضدّ الديانات الأخرى وضدّ العلم والعلماء

ولعلّ أهمّ حدثٍ تطرحه الرواية هو قصة الفيلسوفة وعالمة الرياضيّات هيباتيا، التي تمّ تجاهلها في كتب التاريخ، وهي عالمة مهمّة في مجاليّ الرياضيّات والفلك.
والتي أصدرت ضدّها الكنيسة الحكم بالإعدام من خلال تعذيبها، ربطها من يديها وجرّها في شوارع المدينة، لتكون شهيدة العلم، وليتسبّب هذا الإعدام في إعدام التطور العلمي (في مجاليّ الرياضيات والفلك بشكل خاصّ) من بعدها لمدة خمسة قرون

كما تطرح الرواية موضوع الصراع الداخلي الذي يدور في خلج الراهب وتقلبّه بين الرهبنة وبين شهواته ومشاعره، فحيناً ينجرّ وراء عواطفه وحيناً يؤنبّه ضميره وينهاه عن ذالك.

أثارت رواية عزازيل جدلاً كبيراً وأثارت كذالك حفيظة رجال الدين المسيحيين لدرجة إصدار كتاب: "عزازيل الردّ على البهتان" لنيافة الحبر الجليل، الأنبا بيشوى، مطران دمياط وكفر الشيخ.





لإضافة تعليق

الاسم:     

البلد:      

الموضوع:

التعليق:






تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2018, All rights reserved.
       رواية عزازيل