وهلأ لوين؟ يسأل الرجالُ نسائَهم
2012-01-10
إخراج: نادين لبكي
السنة: 2011
لغة الفىلم: العربية
مدة الفىلم:

فيلم وهلأ لوين، فيلم لبناني للمخرجة نادين لبكي يتناول موضوع الطائفية في لبنان، تجربة ثانية لنادين لبكي، تذكّرنا بفيلمها الأول، سكّر بنات، ببراعة الإخراج، ببساطة التقنيات في الفيلم وباختيار وجوه جديدة بدون سابق خبرة في مجال التمثيل.

يتناول الفيلم موضوع الطائفية بطريقة ذكيّة، بطريقة تفكير النساء وتعاملها مع موضوع العنف، وقد أخدتني الفيلم للحظات لرواية ظلّ الأفعى للكاتب المصري يوسف زيدان

سنحت لي الفرصة أثناء زيارتي للعاصمة الأردنية، عمّان بمشاهدة فيلم يتناول موضوع الطائفية بطريقة ذكيّة، هي كيفيّة تعامل النساء مع موضوع العنف وموقفهن منه. وقد مزج الفيلم الكوميديا وخفّة ظلّ الممثلين والممثلات، بالداراما التي أجبرتني على البكاء في مشاهد تظهر مدى قوة المرأة وتعاليها على مشاعر الأمومة، لن أذكر هنا المزيد حتى لا أفسد عليكم/ن الاستمتاع بمشاهدة الفيلم.

يسلّط الفيلم الضوء على الجانب الدينيّ ويسخر من وجهة النظر التي يتبناها عدد لا بأس به من الناس ورجال الدين بإلغاء الآخر والسخرية من معتقداته، وأذكر هنا الأحاديث التي استمعت إليها في طريق إلى خارج صالة السينما، حيث انتقد البعض الفيلم لكونه "يسخر من الديانتين، الإسلامية والمسيحيّة" مما يؤكد على ما برأيي أرادت المخرجة ضحده من منظور خاطئ للدين وإلغاء معتقدات الآ’خرين المختلفين.

يحاول الفيلم إظهار الجوانب البشعة لمثل هذه الصراعات الطائفية التي تولّد العنف والخسارات لدرجة خسارة الأم لابنها والزوجة لزوجها، وينتهي الفيلم بالسؤال الذي بدأ به: "وهلأ لوين"، سؤال يطرحه رجال الضيعة على نسائها، ونفس السؤال تطرحه المخرجة على الجمهور وعلى المجتمع.

وأخيراً، لا بدّ لي أن أذكر الأغاني التي أضافت الكثير للفيلم وأذكر هنا أنها من تأليف تانيا صالح ومستوحاة من أحداث الفيلم ومن تلحين خالد مزنّر زوج المخرجة نادين لبكي.
منال صعابنة




تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2021, All rights reserved.
       وهلأ لوين؟ يسأل الرجالُ نسائَهم - نادين لبكي