وظائف









مشوار فلسطيني?

وادي كفر قرع


وادي كفر قرع، شتاء 2009




سياحة حول العالم

البيت الفكتوري في سيدار فولز - أيوا


غرفة المطبخ






 
باريس، الحي اللاتيني وضفاف نهر السين في 5 ساعات
2009-12-16

المطار، فقررت استقلال القطار (الميترو) والوصول إلى الحي الثالث عشر في باريس.
بدأت رحلتي القصيرة بتناول الكرواسون الذي لا يشبه أي كرواسون آخر يمكن أن تجده خارج باريس، فجربت واحدا بالزبدة، آخر بالفستق وواحدا آخر بالشوكولاتة، مع القهوة في إحدى مقاهي الحي الثالت عشر في باريس، ومن ثم توجهت مشيا إلى الحي الخامس الذي يسمى كذالك بالحي اللاتيني، وهو قلب باريس التاريخ، ويقع في الجهة الشرقية من باريس. تقسيم الأحياء في باريس هو بشكل حلزوني كما في الصورة الأولى في هذه الصفحة، لذالك فإن الحي الخامس والثالث عشر أحدهما بجانب الآخر.
مررت أولا بمقبرة العظماء أو ما يسمى بالبانتيون (Panthéon) وهي كلمة لاتينية معناها كل إله، شيدت هذه البناية ككنيسة في بادئ الأمر، لتصبح اليوم ما يسمى بمقبرة العظماء، حيث يتم إحضار رفاث شخصيات أثرت (إيجابيا) على البشرية، حيث يتم إدخال الرفاث إليها بمراسيم رسمية يحضرها العديد من الشخصيات الفرنسية وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الفرنسية. من الشخصيات التي تم نقلها إلى البانتيون هناك: الأديب الفرنسي فولتير، الشاعر والروائي الفرنسي فيكتور هوغو، الفيزيائية والكيميائية البولندية ماري كوري وهي أول إمرأة تدخل الموقع والوحيدة هناك حتى الآن وغيرهم الكثيرين.
مررت بعدها في طريقي ببعض من أبنية جامعة السوربون الموزعة في مناطق مختلفة في باريس. على بعد عشر دقائق أخرى كان نهر السين، ومتعة التنزه على ضفافه، حتى تصل إلى كنيسة نوتردام، نوتردام تعني سيدتنا في اللغة الفرنسية، والمراد بها هو مريم العذراء، وهي مثال على فن التصميم القوطي التي يعود تاريخ بنائها إلى العصور الوسطى. بضع دقائق أخرى من المشي بجانب نهر السين باتجاه الشمال أوصلتني إلى معهد العالم العربي، وهو بناية فيها معارض فنية، مكتبات، مطعم وتقام فيها معارض مؤقتة وأحداث لها علاقة بالعالم العربي، أقيم هذا المعهد بتعاون بين الدول العربية وفرنسا، وتتكون هيئة المعهد الإدارية من مندوبين عن كافة الدول العربية، العاملات والعاملين فيه هم من العرب الفرنسيين. حالفني الحظ وصادف مع زيارتي للمعهد، معرض الفنان التشكيلي الفلسطيني شريف واكد بعنوان: "عرض أزياء للحواجز الإسرائيلية" حيث الأزياء مع أجزاء شفافة أو مثقوبة في منطقة البطن، بهدف توفير عناء التفتيش في الحواجز، عرض مثير، فكرته رائدة ومميزة.
بقي لدي ساعتين من الزمن... زرت خلالهما حديقة النباتات (Jardin des plantes) التي تضم العديد من النباتات والأشجار من جميع أنحاء العالم، وأجمل ما فيها أشجار الأرز الشامخة التي أحضرت من لبنان، وحديقة النباتات هي جزء من مجموعة متاحف تاريخ هي متحف العلوم (Le museum des scientifiques)، المتحف الوطني (Le museum national)، متحف الثقافة (Le museum et l'ecole ) والمتحف العام (Le museum pour tous).








تصوير:


مقبرة العظماء - بالبانتيون
(Panthéon)
تصوير: منال صعابنة


نهر السين
تصوير: منال صعابنة


كنسية نوتردام - سيدتنا
Notre Dam
تصوير: منال صعابنة


معهد العالم العربي
تصوير: منال صعابنة


حديقة النباتات باريس
تصوير: منال صعابنة


الأرز اللبناني، في حديقة النباتات، باريس
تصوير: منال صعابنة







تصميم الموقع: منال صعابنة
| للاتصال بنا: daleeli.site@gmail.com | Copyright © 2007 - 2014, All rights reserved.

       باريس، الحي اللاتيني وضفاف نهر السين في 5 ساعات